جمعية العيدروس
اهلا وسهلا بكم اعزائنا في منتديات جمعية العيدروس التنموية النسوية, نتمنى لكم قضاء امتع الاوقات بصحبتنا, وشكرا...
جمعية العيدروس
اهلا وسهلا بكم اعزائنا في منتديات جمعية العيدروس التنموية النسوية, نتمنى لكم قضاء امتع الاوقات بصحبتنا, وشكرا...
جمعية العيدروس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
جمعية العيدروس

جمعية العيدروس التنموية النسوية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية

 

 الخطوات الاساسيه لعمل مشروع تجاري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 287
تاريخ التسجيل : 22/11/2010

الخطوات الاساسيه لعمل مشروع تجاري  Empty
مُساهمةموضوع: الخطوات الاساسيه لعمل مشروع تجاري    الخطوات الاساسيه لعمل مشروع تجاري  Emptyالأحد يناير 02, 2011 4:42 am

البدايـــه...
1 - مصادر الحصول على راس المال.
2 – مصادر خطوات الحصول على فكرة مشروع.
3 – سبعة خطوات لمشروعك الخاص.
4 – الخطوات النهائية وكتابة عناصر خطة مشروعك الخاص .

وسننافش فى هذه السلسلة الاخيرة (الدورة) :
- اهم السمات الشخصية التى يمتاز او يجب توفرها بصاحب المشروع .
- انواع اصحاب المشاريع الصغيرة.
- طرق القرارات الصحيحة نحو كيفية شراء مشروع ناجح.
- مصادر الحصول على مشروعات للبيع.
- كيفية اختيار موقع مشروعك الخاص.
- اساسيات تقدير المشروع وطرق احتساب تكاليف تاسيس مشروعك الخاص.
- نصائح حول ابرام عقد الايجار لمشروعك الخاص.
- نصائح التعامل مع صاحب موقع الايجار لمشروعك الخاص.
- الاسس الثلاثة لمشروعك الخاص.
- نصائح حول صنع العلامة التجارية لمشروعك الخاص.
- مصادر الحصول على منتجات لمشروعك الخاص.
- نصائح حول خطوات التسعير لمنتجاتك – خدمات مشروعك الخاص.
- نصائح حول خطوات الاعلان لمشروعك الخاص ونسبة حجم الميزانية المخصصة للاعلان
- نبذة عن انواع الشركات.
- خطوات كتابة عناصر خطة المشروع .

السمات الشخصية التى يمتاز بها صاحب المشروع :
تكمن فى سؤال مهم جدا وهو هل انت تناسب هذا المشروع الذى اردت البدء فيه ؟ هل تتمتع بنسبة عالية من مقومات انشاء وادارة مشروعك الخاص وتستطيع تحمل :
- الاعباء العملية
- ضغط العمل والاجهاد
- طول البال والصبر
حاول معرفة من اى انواع الناس انت ومدى مناسبتك لهذا المشروع الذى تود تاسيسه ولاتنسى وانت تتعرف على نفسك ومدى ملائمتها للمشروع من تحديد نقاط القوة والضعف لديك بخصوص انشاء المشروع واليك اهم السمات الشخصية الواجب توفرها فيك :
- القدرة على التحمل
- القدرة والرغبة على التعلم واكتساب المهارات التى تمكنك من ادارة مشروعك الخاص
- القدرة والرغبة فى اكتساب الخبرة او وجود الخبرة الكافية لادارة مشروعك الخاص
- العاطفة اتجاه مشروعك ومدى ارتباطك بهذا المشروع واستمتاعك بتنفيذه والعمل فيه وليس لان فلان قام بهذا المشروع تقوم انت به .

انوع اصحاب المشاريع الصغيرة :
كثيرون منا يحلمون بامتلاك مشروع خاص بهم نتيجة لاسباب عديدة ولكن مهما كثرة الاسباب وتعددة فان اصحاب المشاريع الصغيرة الخاصة هم اثنان :
- شخص يبحث عن مشروع خاص به نتيجة حبه لامتلاك مشروع وتكوين ثروة مجد جاه حلم استقرار نسبى ...الخ
- شخص يبحث عن مشروع خاص به ليكون حرا فى العمل ورئيسا لنفسه .

انواع المشاريع الصغيرة التى يمكن البدء فيه :-
مشروع يبدا من نقطة الصفر
-مشروع معروض للبيع (التقبيل ) ومن ثم شرائه والبدء فيه

اما افضل طرق القرارات الصحيحة نحو كيفية شراء مشروع ناجح فتكمن فى الخطوات التالية :-
البحث وذلك من خلال تحليل بيئة السوق المراد انشاء مشروعك فيها وماهى الفرص المتاحة والمخاطر المحتملة .
- دراسة نوع الخدمة – المنتج المراد بيعه فى السوق مقارنة بما هو موجود.
- دراسة مهاراتك وخبراتك مع انتهاز افضل الخبرات والمهارات التى لديك لتاسيس مشروعك فيمكنك اذا كنت مدير تسويق او مبيعات لاحدى الشركات العاملة فى مجال معين من انتهاز الفرصة حال انهاء خدماتك والسعى نحو تاسيس مشروعك الخاص واستخدام قاعدة العملاء الذين كنت تتعامل معهم او العمل بمجال الاعلان والاستفادة من دائرة معارفك ..الخ
- حدد طبيعة مشروعك الخاص
- البدء والتنفيذ وعدم التردد كثيرا .

وهنا يخطر سؤال مهم ترى هل ابدء مشروعى من نقطة الصفر ام اشترى مشروع قائم سواء عن طريق نظام الامتياز او نظام البيع (التقبيل) وبالتالى توفير هذه العوامل :
– عدم البداية من نقطة الصفر
– عدم الخوض فى بناء الاسم التجارى والعلامة التجارية والسمعة والشهرة للمشروع.
– ضمان توفر بعض عوامل النجاح والخدمة .
– ضعف نسبة المخاطرة .

حقيقة يعتمد قرار البدء فى تاسيس المشروع من البداية او شراء مشروع للبيع على عدة عوامل منها :
– قرارك الشخصى .
– فكرة المشروع هل هى فكرة جديدة ام هى فكرة نادرة ام فكرة مستهلكة .
– راس المال الخاص بالمشروع هل هو كافى لشراء مشروع وبالتالى البعد عن الديون ام ان راس المال لايسمح الا بالبدء من الصفر .
– المقارنة بين شراء مشروع وتاسيس مشروع من نقطة الصفر.
وفى حالة اذا قررت شراء مشروع واردت معرفة مصادر الحصول على مشاريع صغيرة قائمة للبيع فعليك :
– الاعلانات المبوبة
– الجرائد
– المجلات
– الانترنت
– السماسرة
– اعلانات الطرق – اعلانات بجوار بعض المحلات التجارية .

وفى حال قيامك بشراء مشروع قائم معروض للبيع (للتقبيل) عليك الحذر جيدا وعدم التعجل فى الشراء قبل البحث والتحرى فى هذه الامور :
- سبب بيع المشروع والتأكد جيدا وذلك ليس من بائع المشروع بل من المحلات المجاورة بعض عملاء الموقع مع مراقبة الموقع لمدة كافية لان السبب الرئيسى لبيع المشروع ربما كان:
- ضعف العائد المادى
- سوء الموقع
- كثرة المنافسين
- نصيحة لاتستمع كثيرا لوجهة نظر البائع فى هذا الخصوص ولا العامل بالموقع المعروض للبيع كثيرا .
- ابحث عن المنافسين المجاورين لهذا الموقع اسالهم عن الموقع والمحل دون اظهار انك المشترى.
- اسال عن سمعة مالك العقار للموقع المعروض للبيع وصاحب الموقع البائع .
- تأكد من عقود الايجار واحكامها وقيمة الايجار وفواتير الكهرباء والايجارات المتأخرة وخلافه.
- راجع مديونية الموقع المعروض للبيع والديون الخارجية التى على عملاء الموقع .
- اسأل عن عمر المشروع بالمنطقة ومدة انشائه .

وبعد التأكد من كل هذه الامور انظر جيدا الى موقع المشروع المعروض للبيع واليك هذه النصائح حول اختيار المواقع فبعد اجراء المسح الميدانى بحثا عن الموقع انتبه الى :
– مكان الموقع ونسبة الزوار
– الناس المحيطين بالموقع
– ماهى المشاريع القائمة بجوار الموقع
– ماهو وضع المشروعات القائمة المماثلة لنشاطك بنفس المنطقة.
– توفر المواصلات .
– المنافسون فكثرة المنافسين تعتبر مشكلة
– وضوح موقع المشروع
– واجهة العرض ولوحة المشروع
– توفر مرافق للخدمات العامة (المواقف – المرافق الصحية )
– سمعة الموقع – المركز وتاريخه
– سمعة المالك وسمعة المؤجر
– قيمة الايجار على الا تكون مرتفعة جدا ولاتكون رخيصة جدا .

والآن بعد تفحص تلك الامور والتاكد من مناسبة المشروع لك عليك بدراسة تكاليف المشروع والمبيعات المستقبلية المتوقعة بالنسبة لمشروعك البادىء من نقطة الصفر لدراسة التكاليف عليك بمراجعة المشاريع المشابهه له فى السوق ودراستها مع الوضع بعين الاعتبار :1
1– حساب نفقات التاسيس لمشروعك الخاص
2 – حساب شراء الاصول او الايجار
3 – حساب النفقات الشهرية المستمرة
4 – حساب حجم المبيعات الشهرى المتوقع وذلك من خلال اجراء البحث الميدانى الذى قمت به وتذكر هذه القاعدة السنة الاولى الفائدة من المشروع وقوف المشروع واستمراريته مرحلة مابين الربح والخسارة السنة الثانية مرحلة البدء فى طريق الربح .

اما فى حال شراء مشروع قائم فتتم حساب تكاليف التاسيس من خلال قيمة بيع المشروع ويضاف عليها بعد ذلك النفقات الاخرى (الايجار – الرواتب - ...الخ).
اما بالنسبة لعملية تقدير المشروع فتتم من خلال التفكير فى الجوانب التالية :
- القيمة الفعلية للمشروع من خلال دراسة الاصول الثابتة – البضاعة الموجودة – الديكور – الاسم التجارى – العلامة التجارية – موقع المشروع ...الخ.
- دخل المشروع اليومى من خلال مراجعة دفاتر الحسابات ومراقبة المشروع لمدة يوم او اسبوع وخاصة فى فترات الركود والمواسم .
- ماهى مميزات هذا المشروع .

وانطلاقا من هذه النقاط التالية يمكنك تحديد قيمة المشروع :
- بناء سعر معين للمشروع من خلال الاصول الثابتة قيمة الايجار المدفوعة شهرة المحل والعلامة التجارية
- عائد الاستثمار من خلال قسمة صافى الربح على سعر بيع المشروع

لاتنسى من تحليل اسس قيام المشروع :
- المشروع نفسه
- عملاء المشروع
- المنافسون للمشروع
والآن بعد التاكد من مناسبة وفعالية المشروع لك تاكد من بنود العقد وعقد الايجار ويجب قراءة العقود جيدا دون ملل وفى حال المشاريع الكبرى ينصح باللجوء الى محامى وفى حال وجود اى استفسارات بالنسبة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة فيمكن اللجوء الى اصحاب الخبرة واهل التجارة والاعمال والمختصين فى هذا المجال كما انه عند اتخاذ قرار الشراء للمشروع اطلب مايلى :
- فترة سماح ليس اقل من شهر او اكثر وتعتبر فترة تجهيز وتجديد وخلافه
- التمسك بالبائع الذى يعمل بالمشروع لمدة كافية لحين انهاء عمليات البيع وتثبيت وضع المديونية والتعرف على عملاء المشروع جيدا
- التأكد من سداد الفواتير وخلافه
- انظر فى عقد الايجار حول قيمة الايجار وطريقة سداد الايجار
- راجع مدة العقد فالعقود طويلة الاجل بالنسبة للمشاريع الصغيرة غير جيدة كذلك العقود قصيرة الاجل انصحك بعقود متوسطة الاجل .
- راجع بند تجديد العقد والشروط الجزائية ومايشتمل عليه العقد من سداد مصاريف اخرى وما اذا كانت قيمة الايجار تتناسب مع حجم المنطقة وسكانها والمحلات المجاورة .

والأن نأتى الى اهمية العلامة التجارية بالنسبة للمشاريع بصفة عامة حيث تعد العلامة التجارية من الوسائل التى تجلب الشهرة والمال لمشروعك لهذا وجب عليك صنع علامة تجارية خاصة بمشروعك عن طريق عناصر العلامة التجارية التالية :
- الاسم اما اسما يوضح طبيعة المشروع او اسما ليس له صلة بالمشروع
- اختيار رمز محدد يطبع بجانب الاسم الذى يمثل العلامة التجارية وتوضح صورة المشروع ويعكس طبيعة مشروعك للاخرين ويمكنك تصميم صورة الرمز الخاص بك عن طريق احدى البرامج الخاصة او عن طريق مصمم واليك هذا الموقع الذى تجد فيه بعض الرموز المجانية :
- www.cool****.com
- بعض تصميم الشعار واختيار اسم المشروع قم باختيار الالوان والخط المناسب لمشروعك ثم بعد الانتهاء من كل هذا قم بطباعته على مطبوعات مشروعك .

بعد الانتهاء من كل هذا عليك الآن بتجهيز المنتجات او زيادة عدد المنتجات المعروضة وذلك من خلال :
- العروض والمهرجانات التجارية والتى تعتبر بمثابة دورة تدريبية تطلعك على كل جديد
- المجلات التجارية
- البحث من خلال الانترنت واليك هذا الموقع www.thomasregister.com
- المناديب وهم اهم مصدر
- اما فى حال تقديم الخدمات فعليك البحث عن المكاتب التى تقدم نفس مجال خدماتك وكيفية عملهم.

واليك هذه النصائح عند الرغبة فى شراء منتجات
- لاتكثر من البضائع وخاصة من المنتج الواحد عند بداية التاسيس
- حاول تنويع البضاعة
- حاول معرفة فترة السداد التى ستمنح لك من قبل الشركات او الوكلاء او المصانع وماهى التسهيلات المقدمة ومواد الدعاية .
- تجنب نفاذ كمية المنتجات من مشروعك وخاصة المنتجات الحيوية .

تعلم مهارة الاستفادة من قاعدة 80% / 20% اى ان ثمانين فى المائة المحققة من ربحية تتم عن طريق 20% من عملاء المشروع لذا وجب عليك معرفة هؤلاء العملاء الدائمين وتمييزهم وخدمتهم على اكمل وجه كذلك طبق نفس القاعدة عن شراء المنتجات وتخزينها وذلك بمعرفة ان نسبة 80% من مبيعاتك تتحقق عن طريق 20% من بعض المنتجات التى لديك وليس كل المنتجات الموجودة اى المنتجات سريعة الدوران لذا تنبه الى عدم نفاذ هذه المنتجات واحذر المبالغة فى شرائها ايضا قم فقط بمراقبة المخزون ودراسة العرض والطلب .

وبعد عملية تجهيز المشروع وشراء المنتجات ماذا بعد ناتى الى طريقة تسعير تلك المنتجات :
عليك اولا تحديد نوع المنتج الذى تود طرحه فى الاسواق وهل هو منتج مميز ذو جودة عالية فبالتالى تصنيفه على اساس اسعار الماركات ام هم منتج مستهلك ومتوفر فتسعره بناء على اسعار المنتجات الشعبية وبسعر رخيص ام هو منتج بين الماركة والشعبى اى متوسط وليس مستهلك بكثرة فيتم تسعيره بسعر معقول واليك هذه النصائح المسانده فى عملية التسعير :
- ادرس تكاليف المنتج جيدا
- حدد اسعار المنافسين لنفس المنتج
- ادرس جودة المنتح ونوعه ثم حدد السعر بعد ذلك اما اقل من المنافسين بنسبة بسيطة او بنفس سعر المنافسين مع توفير ميزة او خدمة جديدة

واليك هذه الاستراتيجيات عند التسعير:
- بيع كثير بسعر قليل بربح قليل
- بيع قليل بسعر مرتفع وبربح مرتفع
- الاسعار الجذابة اى ذات الخصومات العالية لجذب عملاء جدد وزيادة المبيعات عن طريق تقديم اسعار جذابة بخصومات عالية على منتج ما او خدمة ما محددة او على منتجات خاسرة او على وشك الخسارة ومن ثم تحويل العميل على المنتجات الاخرى وهذه الاستراتيجية الجذب لها فوائد مثل
1 – جذب عملاء جدد
2 – بناء الاسم التجارى والاعلان عن المشروع وخدماته
3 – اكتساب عملاء دائمين
4 – التخلص من المنتجات التى اوشكت على الخسارة .

لاتنسى دور الاعلان عن مشروعك حيث يعد الاعلان اهم خطوة للتعريف بمشروعك واسمه وطبيعته فهو العامل الرئيسى لجذب الناس اليك حيث ان التسويق يعد عامل مهم وشبكة العمل وخدمة العملاء وغيرها من عوامل اخرى تعتبر كلها مهمه ولكن عنصر الجذب الاهم هو الاعلان الذى يعد احد الاعمدة الاساسية فى حملات الترويج وبالطبع هناك مشاكل تواجه اصحاب المشاريع الصغيرة بخصوص الاعلان الا وهى مشكلة ارتفاع نفقات الاعلان وبالتالى خطورة ذلك على ميزانية مشروعك ولمواجهة هذه المشكلة وتحديد الحملة الاعلانية لمشروعك انصحك باتباع مايلى :
- اختيار الاعلان المناسب لمشروعك
- اختيار الوسيلة المناسبة لمشروعك وتحديد اهداف الاعلان ومميزاته
- ابتكار فكرة اعلانية بسيطة
- اجراء اختبار على الاعلان فى وسائل الاعلان الرخيصة

وبالنسبة للمشاريع الصغيرة فهناك نوعان من حملات الاعلان الفعالة :
1 – حملة اعلانية تختص بالتعريف عن العلامة التجارية والاسم التجارى لمشروعك
2 – حملة اعلانية تختص بتحقيق مبيعات وذلك عن طريق التعريف بمنتجاتك وخدماتك .
اما فيما يتعلق عن حجم الميزانية الاعلانية التى عليك تخصيصها للاعلان عن مشروعك الصغير ومنتجاته فهى 2% - 5% من اجمالى مبيعاتك للاعلانات السنوية اما بالنسبة خطوات تحديد الوسيلة المناسبة لاعلانك انصحك بالتالى :
- حدد من هم عملائك ونوعيتهم وكل مايختص بهم
- معرفة كل شىء عن المكان المستهدف للاعلان

اما لتصميم حملة اعلانية ناجحة انصحك باتباع الطريقة المعروفة AIDA ومعناها :
ATTENTION جذب الانتباه للعملاء وذلك من خلال تصميم عنوان قوى يوضح فائدة الاعلان
INTEREST المصلحة
DESIRE الرغبة
وذلك من خلال تقديم عرض فى نفس الاعلان يصف مزايا منتجاتك او المزايا التى تعود على العميل بفائدة
ACTION التصرف وذلك من خلال تضمن اعلانك محفزات الشراء مثل كوبون رقم هاتف مجانى بريد الالكترونى موقع انترنت اضافة عبارة مجانا .

والآن نأتى على ذكر بعض التعاريف الخاصة بانواع الشركات :

شركة الملكية الخاصة الفردية:
وهى الارخص والاسهل لبدء اى مشروع فما عليك الا البدء فى تسجيل المشروع واختيار الاسم والعلامة والقيام بكافة الاجراءات القانونية مع تحملك كافة ماينتج عن مشروعك الخاص وحدك.

الشركات المساهمه والشركات المحدودة :
فكر قبل خوض الشراكة فى التالى هل انت بحاجة الى شريك وماهو نوع الشريك الذى ترغب فيه لان شركات المساهمة والشركات المحدودة قائمة على نظام الشراكة .
فالشراكة العامة قانونيا هى اكثر خطورة من الملكية الفردية لان فى الشراكة العامة يكون الشركاء جميعهم مسئولين عن تصرفات اى شريك والتزاماته اما فى نظام الشراكة المحدودة فيكون هناك شريك عام هو المسئول عن الشركة بالكامل بما فيها ادارتها ويكونوا باقى الشركاء محدودى المشاركة يتحملون مسئولية محدودة واسهامات محدودة دون ادارة الشركة او الالتزام باسم الشركة وهذا النوع من الشراكة شائع فى مجال الاستثمار والعقار .

والآن نصل بك الى نهاية الدورة من خلال خطوات تعلم كيفية اعداد خطة العمل لبداية مشروعك الخاص :
اولا لماذا خطة مشروع :
- تساعد على تحديد الاهداف وتجنب المعقوات والتخيلات المبالغة
- تمنح الثقة والطمانينة
- تساعد المستثمرين فى حال طلب استثمار على تفهم المشروع وتقييمه
- تحدد السوق ومتطلباته والمنافسين
- الحد من نسبة المخاطر والفشل

والآن اليك خطوات كتابة عناصر الخطة دون التقيد بترتيب العناصر :1

– اكتب عنوان المشروع :
- ماهو اسم المشروع – شعاره – تليفونه – فاكسه – عنوان الموقع – البريد – الموقع الالكتروني ....الخ

2 – الملخص التنفيذى :
- وهو ملخص سريع يكتب بطريقة جذابة ومختصرة يوضح كل شىء عن المشروع

3 – المحتويات :
- فيه وصف المشروع
- وصف ادارة المشروع
- وصف المنافسة
- وصف خطة التسويق
- وصف خطة المبيعات
- تحليل الشوق
- التحليل المالى
- وصف المنتجات او الخدمات المراد تقديمها

والآن بعد ان عرفة عناصر كتابة خطة العمل الخاصة بمشروعك الخاص والتى قدمنها لك فى هذه الدورة المبسطة ماعليك سوى مراجعة بعد الخطط الاخرى لمشاريع صغيرة قائمة واخذ مايتناسب مع مشروعك الخاص ومن ثم عمل خطة عمل لمشروعك الخاص بما يتناسب معه .

وانت تبدا خطوات مشروعك الخاص تذكر هذه العبارات :
1 – عزز ثقتك بنفسك بالكلمات الايجابية ومخالطة اصحاب المشاريع الصغيرة الناجحة
2 – تصور مشروعك وهو ينجح ويكبر وتعامل على هذا الاساس
3 – كون علاقات عمل جيدة وتعرف على كل ماهو جديد وزد من خبراتك ومهاراتك
4 – بعد الدراسة ومعرفة الخطوات الاساسية لاتردد كثيرا فى بداية المشروع .

وتذكر استراتيجية مقولة دلنى على السوق وانا كفيل به وها نحن عزيزى عزيزتى صاحب المشروع الصغير الكبير ندلك على السوق ونزودك بخارطة الطريق فهل ننهض سويا نحو بناء مشروع يساعد على نهضة هذا المجتمع وتعزيز مكانتك فيه كفرد منتج مميز
.

* أتمنى أكون فدتكم ..
* أي شخص عنده أي أضافات يكتبهم ..
* علشان الكل يستفيد
lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://assemblyaidaroos.7olm.org
 
الخطوات الاساسيه لعمل مشروع تجاري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشروع حفظ الوثائق التاريخية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية العيدروس :: المنتدى العام لجمعية العيدروس التنموية النسوية :: نبذة عامة حول أهداف ونشأة ومبادئ جمعية العيدروس التنموية النسوية-
انتقل الى: